كيفية التسجيل وتقديم طلب اللجوء في ألمانيا 2024

في هذا المقال سنتعرف على كيفية التسجيل وتقديم طلب اللجوء في ألمانيا، فكل شخص يصل المانيا بهدف اللجوء، أول خطوة يجب القيام بها هي الذهاب إلى السلطات المختصة في ألمانيا لتقديم طلب اللجوء ، وهو ما يسمى "Asylgesuch" وهو تسجيل مبدئي ضروري جداً وذلك لإعلام الحكومة الألمانية بأنك تريد تقديم طلب لجوء في المانيا، حيث يجب الذهاب إلى BAMF" المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين" وتقديم طلب رسمي من أجل الحصول على اللجوء، ومن هذه الخطوة ستبدأ بإجراءات الخاصة باللجوء.

لذلك إذا كنت تتساءل كيف اقدم طلب لجوء في ألمانيا؟ تابع معنا لنتعرف من خلال هذا المقال كيفية التقديم بطلب اللجوء في ألمانيا بالخطوات، بالإضافة إلى تفاصيل مهمة حول طلبة اللجوء في ألمانيا.

كيفية التسجيل وتقديم طلب اللجوء في ألمانيا 2023

التسجيل وتقديم طلب اللجوء في ألمانيا

ألمانيا هي واحدة من أقوى دول أوروبا والرائدة في المجالات المختلفة وقد أصبحت في السنوات الأخيرة مقصدًا لطالبي اللجوء من الدول المختلفة حول العالم، بهدف الحصول على الإقامة الدائمة أو المؤقتة في البلاد التي تتمتع بمستوى معيشي مرتفع، والمميزات الكثيرة التي تقدمها من فرص العمل والدراسة للاجئين جميعهم وما يرافقها من إقامات يطمح لها كل لاجئ.

لذا تكثر التساؤلات عن إمكانية اللجوء إلى ألمانيا وكيفية التسجيل وتقديم طلب اللجوء في ألمانيا بالخطوات.

إن التقديم بطلب اللجوء يجري عند الجهات الحكومية في القسم المتخصص بدائرة اللجوء، ثم تقدم البيانات ويُحدد موعد معين لإجراء مقابلة بطلب اللجوء رسميًّا، وهذا يتطلب الحضور الشخصي لصاحب الطلب في موعد معين.

وتأخذ الدائرة المسؤولة عن اللجوء على عاتقها إجراء مقابلة مع مُقدِّم الطلب لتسأله عن زمان وجوده في الدولة الأوروبية ومكان إقامته والأسباب التي تدفعه إلى طلب اللجوء وفي حال وجود أقرباء له في أوروبا يستطيع أن يكفل وجوده وغير ذلك من الأسئلة الدقيقة التي يجب أن يجيب عليها مُقدم طلب اللجوء بصدق تام لأن كل أجوبته سوف تدخل ضمن التحقيق والتدقيق والتفتيش وبعدها يتخذ القرار بحقه إما بالسماح له وإما برفض طلبه.

ومن الجدير بالذكر أنه عندما يتجه طالب اللجوء إلى السلطات المعنية فإن المعنيين بالأمر يتكفلون بإجراءات نقله إلى سكن مخصص لطالبي اللجوء ريثما يتم البت في أمر طلبه.

كل ذلك وأكثر سوف نشرحه بالخطوات في هذا المقال لتتعرفوا إلى الطريق نحو التسجيل وتقديم طلب اللجوء في ألمانيا، فتابعوا معنا.

أين يمكن تقديم طلب اللجوء:

يمكن تقديم الطلب في الأماكن الآتية:

  • السلطات الحدودية.
  • دائرة الشرطة.
  • مكتب تسجيل الأجانب.

وبمجرد تقديم اللجوء سوف ينقل الموظفون المسؤولون صاحب الطلب إلى مركز الإقامة المؤقت كما ذكرنا في بداية المقال وبالطبع يُعطى طالب اللجوء وثيقة تثبت انتسابه إلى مقر اللجوء وتسمح له بالتنقل على أساسها؛ إذ تعد بمثابة هوية جديدة مؤقتة له.

قد يهمك: التسجيل في قرعة الهجرة إلى ألمانيا

ما خطوات التسجيل لطلب اللجوء في ألمانيا؟

يبدأ الأمر بإجراء مقابلة مع صاحب طلب اللجوء بحضور مترجم ويجري تجهيز ملف لصاحب طلب اللجوء بدايةً من التقاط صورة شخصية له، ثم أخذ طبعة عن بصمات الأصابع، بالإضافة إلى أخذ البيانات الشخصية لطالب اللجوء كاسمه الكامل وتاريخ ميلاده وبلده الأول ومدينته، وديانته ومهنته وبما يطرح الموظفون بعض الأسئلة عن كيفية وصول طالب اللجوء إلى هذا المكان.

الخطوة التالية:

يُنقل طالب اللجوء بعد أخذ بياناته كلها إلى مقر إقامة أولي، ويجب أن يضع طالب اللجوء في حسبانه أن عدد طالبي اللجوء كبير جدًا، لذلك فقد يكون المكان مزدحمًا ما سوف يضطر الموظفين إلى وضع طالب اللجوء في مقر إقامة أولي آخر في مدينة أخرى، ويقيم طالب اللجوء في ذلك المكان مدة أسابيع أو حتى أشهر ويجب أن يعلم طالب اللجوء بأن مقر الإقامة إجباري وإلزامي وتغيير مقر السكن أمر معقد وصعب.

أساسيات الحياة:

بمجرد حصول طالب اللجوء على الوثيقة من السلطات المعنية وانتقال مقر إقامته إلى إحدى مراكز الإقامة الأولية فإنه سوف يحصل على مساعدات من الدولة الألمانية، التي تؤمن له أنواع الملابس الضرورية جميعها، بالإضافة إلى الطعام والشراب والمستلزمات المنزلية كافة، وكلها قابلة للاستهلاك في مقر الإقامة الأولية، وليس ذلك فحسب، فالسلطات الألمانية تقدم أيضًا معونات مالية تغطي مصاريف التنقل في وسائل النقل وتكاليف الاتصال وغير ذلك.

فحص دبلن:

في هذا الفحص يتحقق المسؤولون عن كون ألمانيا هي المسؤولة عن إجراءات اللجوء بحق مُقدم الطلب ويتحققون من كون الفرد لم يتقدم بطلب اللجوء في بلد أوروبي آخر لأن ألمانيا سوف ترسل طالب اللجوء إلى البلد الآخر في حال موافقة البلد الأول.

جلسة الاستماع:

تعد هذه الجلسة هي الأهم، وفيها يُسأل عن كل شيء يخص رحلته وأسباب قدومه إلى ألمانيا لطلب اللجوء بالإضافة طبعًا إلى بياناته كاملة والكثير من الأسئلة التفصيلية التي سنورد بعد قليل أمثلة عنها، ومن المميزات هي السماح لطالب اللجوء بحرية اختيار المقابلة مع رجل أو أنثى، ويُطلب من طالب اللجوء أن يُعلم المسؤولين عن اللغة التي يجيد التكلم بها.

وبعد جمع المعلومات كلها تخزن لدى السلطات المسؤولة، ثم يُمنح طالب اللجوء وثيقة تُعرف باسم "شهادة إعلام كطالب لجوء"، وهذه الوثيقة يمكن أن يبرزها حاملها عند الطلب وهي تسمح له بالبقاء في ألمانيا مدة من الزمن.

ويجب أن نعلمكم بأنه من الواجب عليكم إيراد القصة بالكامل وبالتفصيل لأن كل شيء سوف يكون مسجلًّا وعلى أساس هذه الجلسة سوف يؤخذ القرار بشأن الموافقة على طلب اللجوء من عدم ذلك.

ويجب على طالب اللجوء أن يتأكد من موعد مقابلة الاستماع وأن يلتزم به، وأن يُعلم الجهات المسؤولة في حال تعرض لأي طارئ صحي مثلاً وبناء على ذلك فعليه تقديم الوثائق الطبية التي تشرح حالته المرضية التي منعته من الحضور.

وقد يكون موعد الانتظار بعيدًا يحتاج لأشهر عدة، لذا فعليه التحلي بالصبر والتحضير الجيد للجلسة.

الأسئلة التي تطرح في جلسة الاستماع:

بعد اتمام الخطوات السابقة، يجب الاستعداد جيداً لجلسة الإستماع، حيث يطرح الموظف أسئلة متنوعة على المتقدم، وقد تزود وتنقص على حسب الموظف، وإليك الأسئلة الأكثر شيوعاً في جلسة الإستماع:

  1. هل لديك أقارب يعيشون على نحو غير قانوني في أي دولة أخرى؟
  2. متى وكيف أتيت إلى ألمانيا؟ وكيف غادرت وطنك؟
  3. ما المناطق التي مررت بها في طريقك وصولك إلى ألمانيا؟
  4. هل تجيد التحدث بلغة أخرى.
  5. ما تاريخ قدومك إلى ألمانيا؟
  6. هل تملك بطاقة شخصية أو جواز سفر.
  7. هل تتبع لقبيلة أو لمجموعة؟
  8. ما تاريخ تسجيلك في ألمانيا؟
  9. هل لديك أقارب بألمانيا؟
  10. هل لديك أطفال (يرجى ذكر أسمائهم جميعاً)
  11. هل اشتغلت في وظيفة معينة في ألمانيا؟
  12. هل سبق وان زرت ألمانيا من قبل؟
  13. ما هي الأسباب التي دفعتك لترك بلدك؟
  14. هل أديت الخدمة العسكرية في وطنك؟
  15. هل تقدمت بطلب اللجوء إلى أي دولة أخرى؟
  16. ما السبب الذي دفعك إلى طلب اللجوء؟
  17. ما الذي ستخسره في حال بقائك في وطنك؟

ملاحظات مساعدة:

  1. إذا لم يشعر طالب اللجوء بأنه على توافق مع المترجم في عرض كلامه أو عدم قدرة المترجم على فهم أفكاره وتوصيلها توصيلًا دقيقًا، فبإمكانه إعلام الجهات المختصة بذلك.
  2. إذا شعر طالب اللجوء بأن المترجم أو المقابل يحاول الإسراع في إجراء المقابلة فمن حقه أن يطلب أن يأخذ وقته كاملًا.
  3. يجب أن يعرف طالب اللجوء بأنه بعد عدة أشهر سوف يحصل على نسخة مكتوبة من لقائه في جلسة الاستماع، وعليه أن يراجعه ويقرأه جيدًا، ويحق له عند وجود أي التباس أو كلام مغاير أن يراجع السلطات المسؤولة.

كم يستغرق طلب اللجوء في ألمانيا؟

حسب تقرير نشرته صحيفة "نويه أوسنبروكر تسايتونغ" بأن طلبات اللجوء باتت تستغرق وقتاً طويلاً للقبول، فحسب الدراسة باتت تستغرق طلبات اللجوء من 6 إلى 7 اشهر بشكل وسطي.

وبهذا نكون قد غطينا في هذا المقال أهم الأسئلة والاستفسارات على نحو موجز وكيفية التسجيل وتقديم طلب اللجوء في ألمانيا 2024 أتمنى أن ينال إعجابكم آملين الاستفادة منه للجميع.

المصدر: handbookgermany

مواضيع ذات صلة: