كيف تحصل على تمويل الأسرة من بنك التنمية الاجتماعية - شروط التقديم

هنالك الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية يبحثون كيفية الحصول على قرض الأسرة من بنك التنمية الاجتماعية، كون أن هذا البنك يعمل على تسليف المواطنين من أجل قضاء حوائجهم التي تتعلق بأمور الحياة والمصاريف اليومية من ناحية السفر أو تكاليف العلاج أو إجازة وغيرها من أمور التي تتعلق بالحياة اليومية، لذلك في هذا المقال سوف نتعرف على كيفية التقديم على قرض الأسرة من بنك التنمية الاجتماعية ومعرفة ما هي شروط الحصول على قرض الأسرة من بنك التنمية الاجتماعية في السعودية.

قروض الأسرة من بنك التنمية الاجتماعية

بشكل عام تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول العربية الغنية والقوية اقتصاديا وقد ازدهرت في الآونة الاخيرة بشكل كبير من الناحية الفكرية والثقافية والحياتية بسبب الثورة التكنولوجية التي اجتاحت العالم , ويعتبر المواطن السعودي من المواطنين الذين يعيشون حالة من الرخاء والعيش الرغيد والحياة الهانئة مقارنة بالكثير من الدول العربية والأجنبية , ولكن مهما كان البلد متطوراً ومتقدماً وغنياً , فهناك شريحة معينة منه تكون من ذوي الدخل المحدود والحالة الاقتصادية الميسورة نوعا ما مع وجود بعض الضغوط الاقتصادية و إن المملكة العربية السعودية ك غيرها من الدول يوجد فيها هذه الفئة من الناس ولكن وجود بنك التنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية قد حل جميع مشاكل تلك الطبقة تقريباً.

بنك التنمية الاجتماعية

يعد هذا البنك من البنوك الذي يعتمده الكثير في الحصول على قروض، سواء قروض للنساء بدون كفيل ، تم تأسيس هذا البنك في المملكة العربية السعودية بقرار ملكي في عام 1971 بمبلغ مبدئي يقدر بحوالي 5 مليون ريال سعودي ومع زيادة نشاطات البنك منذ ذلك الحين وزيادة عدد العملاء الذين يتعاملون معه , زاد رأس المال الخاص فيه كثيراً حتى أصبح يغطي كامل الاحتياجات التمويلية التي تخص مواطني المملكة العربية السعودية حيث وصلت قيمة رأس المال إلى حوالي المليار ريال سعودي عام 1993 و آخر زيادة في قيمة رأس المال الخاصة بالبنك كانت في 2013 حيث وصلت الميزانية الخاصة فيه الى 46 مليار ريال سعودي.

ما هي الخدمات التي يقدمها بنك التنمية الاجتماعية لقرض الأسرة ؟

يعتبر بنك التنمية الاجتماعية من البنوك التي تقدم خدمات متعددة لكافة أطياف المجتمع كما يلجأ إليه المواطنون للحصول على قروض تمويلية من كافة الشرائح ابتداء بتمويل القروض الصغيرة كتمويل الاسرة وحتى تمويل المشاريع الاستثمارية التي تصل قيمة القروض إلى 8 مليون ريال  سعودي واكثر.

وبالنسبة لقرض الاسرة فيتم منحه بالدرجة الاولى بهدف رفع مستوى المعيشة عند المواطنين وذلك للحاق بأسلافهم من طبقات المجتمع الراقية , ولمنع البطالة أن تتغلل بين صفوف المجتمع حيث تعمل هذه القروض على توفير فرص عمل من نوع معين أو بمستوى معين. ناهيك عن أن توفر رأس مال عند المواطنين يؤدي الى تحقيق استثمارات ومشاريع سواء صغيرة كانت أم كبيرة والتي من جهتها أن تسهم في رفع الاقتصاد الوطني.

بالنسبة للأشخاص ذوي الدخل المحدود فإن البنك يقدم مجموعة كبيرة من القروض الاجتماعية الخالية من الفوائد , والغاية من هذه القروض هي مساعدة المواطنين بالدرجة الاولى لمواجهة صعوبات الحياة والمعيشة حيث يقوم البنك برعاية وتنمية العديد من المشاريع الصغيرة التي تعود بالنفع على اصحابها وعلى اقتصاد الدولة , وتشمل التنمية الانواع الاقتصادية وكذلك الاجتماعية بالإضافة الى العديد من الخدمات الفنية والإدارية.

ما هي المنتجات التي تخص بنك التنمية الاجتماعية لقرض الاسرة ؟

هناك العديد من المنتجات التي يشملها بنك التنمية الاجتماعية في الدعم وهي فئتين رئيسيتين  :

  1. المنتجات الخاصة بالأفراد , هذا النوع من التمويل يكون موجه لأكثر طبقات المجتمع حاجة وفقراً وذلك كنوع من الدعم للخروج من الحالة الاقتصادية المتدنية التي يعيشون بها و كنوع من المساهمة في تيسير أمورهم الحياتية بالدرجة الأولى وتصل حدود التمويل لهذه الفئات الى حوالي 60.000 ريال سعودي ويكون التمويل بهدف تأمين مصارف زواج أو علاج أو تعليم من نوع ما , طبعاً هذا النوع من التمويل يكون خالي من الرسوم جميعها.
  2. منتجات الأعمال , هذا النوع من التمويل موجه خصوصاً للأفراد الذين يعملون في الاستثمارات التنموية والمشاريع الكبيرة  وتهدف هذه القروض الى زيادة استثماراتهم ومشاريعهم ومن الممكن ان يصل الحد الاعظمي لهذه القروض الى حوالي 8 مليون ريال سعودي.

طريقة الحصول على قرض الأسرة من بنك التنمية الاجتماعية

يعتبر الاهتمام بتمويل الاسرة من أهم استراتيجيات بنك التنمية الاجتماعية وذلك بهدف رفع المستوى المادي والاجتماعي لهذه الاسرة ويتم التقديم على القرض الأسري بالشكل الالكتروني  عن طريق اتباع الخطوات التالية  :

الذهاب الى الموقع الرسمي لبنك التنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية ومن ثم القيام بعملية تسجيل الدخول من خلال النفاذ الوطني الموحد.

بعد الوصول الى الموقع الرسمي والدخول على صفحة البنك يتم اختيار قسم المنتجات ومن ثم التمويل الاجتماعي ومن ثم بدء الخدمة وبعد ذلك إدخال البيانات الشخصية والتأكد من صحتها و إرفاق الملفات والوثائق المطلوبة.

شروط التقديم على قرض الاسرة من بنك التنمية الاجتماعية

موظف القطاع العام :

  • يجب على الموظف تقديم تصريح بيانات من قبل وزارة الداخلية إضافة الى ذلك تصريح أبناء العاملين. 
  • كشف حساب تفصيلي عن اخر 3 رواتب شهرية.
  • تقديم مستند من حساب الايبان البنكي.
  • تقديم نموذج الاصل 104 بشكل ورقي مع الحصول على كافة الموافقات والاختام والتوقيعات من العمل.

موظف القطاع الخاص :

  • تقديم تصريح بيانات لصاحب القرض مختوم من وزارة الداخلية.
  • تقديم نموذج 105 بشكل ورقي يحمل كافة الاختام والتوقيعات.
  • تقديم اثبات رقم حساب بنكي مختوما من البنك.

يعتبر هذا النوع من التمويل من أكثر انواع التمويل التي تلقى اهتماما في المملكة العربية السعودية وذلك للوصول إلى حالة من الازدهار المعيشي بالنسبة لكل طبقات المجتمع.

مواضيع ذات صله: