تعريف القروض وأنوعها وما الخصائص التي يتمتع بها

غالبا ما يتساءل الكثير من الاشخاص عن مفهوم القرض وما هو القرض ومن هو المقرض، حيث وبكل بساطة القروض هو عبارة عن مبلغ مالي او سلعة معينة او مواد الماء يتم اعطائها لمستفيد خلال الوقت المعين وعلى هذا المستفيد ارجع الشيء الذي اخذه مع ما يسمى بمبلغ الفائدة المالية.

القروض وأنواعها

غالبا ما يتم اصدار القرض من فئات معينة مثل الافراد والشركات او حتى المراكز المالية او البنوك، وتعود فائدة القرض بشكل عام على الاقتصاد في الكل وذلك عن طريق زيادة المنافسة في السوق وتوسيع المجالات التجارية ولذلك تعتبر الرسوم المالية واحدة من الاشياء الرئيسية للمنشآت كالبنوك.

مفهوم القروض ومن هو المقرض.

يوجد هناك الكثير من الاشخاص حول العالم والذين يستفيدون من القروض التي تأتي لهم مشكلة كبيرة للغاية في حياتهم اليومية فعلى سبيل المثال اذا كنت في حاجة لفتح مشروعك الخاص وليس لديك الإمكانية المادية الكافية يمكنك اخذ قرض والبدء في مشروعك الخاص وسداد القرض في ما بعد وبعد نجاح مشروعك.

الخصائص التي يتمتع بها القرض:

1- عامل الزمن المهم للغاية:

ان الشيء الاساسي الذي يتحكم في القروض هو المدة الزمنية يوجد هناك في القروض قصيرة المدى، وقروض متوسط المدى، وقروض طويلة المدى، و شيء يسمى بالائتمان الجديد و الدين المستمر الدائم، حيث نقصد بالاعتماد الجديد هو استعارة مبلغ مادي والقيام بسدادة بعد فترة زمنية معينة وعدم اعطاء الفائدة المالية الا في حال استخدام المبلغ المادي الذي اقترضته وليس هناك عدد محدد لمرات الاقتراض عند الحاجة لكل زبون.

2- الفائدة المالية المرافقة للقرض:

يجب على كل قرض يستخدمه الزبون ان يكون مترافق بالقيمة فائدة مالية وتكون هذه الفائدة اما ثابتة يتم الاتفاق عليها، او متغيرة ولا يمكن ان تتغير بشكل شهري او سنوي وقريبا ما تتعلق قيمة الفائدة في الوقت الزمني للقرض و نسبة المخاطرة التي يحتويها.

3- ضمانة القرض:

ويكون الاسم الشائع لها هو الضمان وهو شيء يتعهد فيه الزبون الى المقرض، وذلك في حال خسارة رأس المال او القيمة المادية لي القرض فعلى سبيل المثال يمكن لأي زبون وضع ضمان مثل عقار او ارض ما، وذلك ضمانة للقرض الذي سوف يأخذه من المقرض.

انواع القروض بشكلها البسيط:

  1. القروض التي تستخدم في الاعمال التجارية والتي تسمى بالقروض التجارية.
  2. قروض تستخدم لشراء السلع او المواد الأساسية وتسمى بقروض تمويل الاصل.
  3. قروض التي تستخدم في اعمال العقار والبناء وتسمى بالقروض العقارية.
  4. قروض تعود بالمنفعة الشخصية على الزبون وتسمى بالقروض الشخصية.
  5. قروض تخص بطاقات الائتمان التي يمتلكها الاشخاص وتسمى بقروض الائتمان.
  6. وقروض يمكننا من خلالها التمويل التجار وتسمى بقروض الائتمان التجاري.

تعتبر القروض من الاشياء التي فيها مسؤولية كبيرة للغاية، يجب على كل شخص متقدم لأخذ قرض مالي ان يعلم ان عليه و بشكل متكامل تسديد هذا القرض في ما بعد ومع الفائدة المالية ما قلنا يوجد مع كل قرض مالي ما يسمى بالفائدة وفي حال لم يكن الزبون قادر على السداد القرض مع الفائدة المادية فعندها سوف يضع المقرض يده على الضمان الاصلي الذي تعهد بها الزبون للمقرض لذلك يجب دراسة هذه الخطوة بشكل محكم وتحمل مسؤولية افعالك مهما كانت.

وهذا كان شرح بسيط عن مفهوم القروض وعن بعض انواع القروض الموجودة في العالم والاشياء الضرورية التي يجب على كل شخص ينوي الاقتراض ان يكون على علم بها.

الكاتب: ديب القاق.

مواضيع ذات صله:

أحدث أقدم